إعـــــــلان

Collapse
No announcement yet.

جريدتنا

Collapse
X
  • Filter
  • الوقت
  • Show
Clear All
new posts

  • جريدتنا

    محاولة متواضعة لنشر خبر ومعلومة وقصص ومعاها طرائف كمان (وطبعاً الحاجات دى منقولة من هنا وهناك )وعايزين الناس كلها تشارك فى تحرير الجريدة دى أى شخص عنده طرفة أو معلومة أوخبر حقو يشرك الآخرين وحتى تكون عندنا أحسن جريدة هنا


    جائزة بوكر الأدبية
    جائزة أدبية أنشئت عام 1969 تمنح سنويا لأفضل كتاب ومؤلف كاتب من بريطانيا وايرلندا ودول الكمنولث. وهنالك جائزة البوكر العربية وكان قد أعلن عن تنظيم الجائزة (البوكر العربية ) عام 2007 بدعم من مؤسسة الإمارات المعنية بالتنمية الثقافية ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية. وتبلغ قيمة الجائزة خمسين ألف دولار أميركي للرواية الفائزة، وسيترجم العمل الفائز إلى الانكليزية والفرنسية والايطالية والألمانية والإسبانية، وفي نفس الوقت تحصل كلٌ رواية من الروايات الستٌ التي تصل الي اللائحة النهائية علي عشرة آلاف دولار أميركي.وفاز بالجائزة في دورتها الأولى 2008 الروائي المصري بهاء طاهر عن رواية واحة الغروب وفى الدورة الثانية ذهبت الجائزة إلى المصرى يوسف زيدان عن روايته عزازيل .

    قصتي مع سورة يس..
    أ. د. محمد عبدالله الريح
    في أواخر العام 1987م و أنا بالمملكة العربية السعودية شعرت بصداع متقطع وزغللة في النظر فظننت أن ذلك ربما كان بسبب الجيوب الانفية التي أعاني منها من وقت لآخر فذهبت لاختصاصي في الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جدة الوطني وكان طبيبا سودانياً يدعى جعفر- آسف لعدم استحضاري لإسمه كاملاً- وكان من أشهر الأطباء في تخصصه وعلى خلق رفيع. قابلني بحفاوة أخجلتني. أجرى كل الفحوصات اللازمة وأطلعني على نتيجة فحوصاته بأن ما أشكو منه ليس له علاقة بالجيوب الأنفية وأشار إلى أن صورة الأشعة السينية توضح انتفاخاً بالونياً في منطقة بالقرب من عظمة الصدغ تسمى السرج التركي sella tursica وهو لا يريد أن يستبق التشخيص ونصحني أن أذهب لمستشفى المغربي لفحص قاع العينين وقياس الضغط داخلهما. وكانت النتيجة ما أعاني منه ليس له علاقة بأي مرض في العينين و أن الخلل يقع خلفهما. ومعنى ذلك أن الأمر يتعلق بالعصب البصري وعلي أن اخضع لفحص بالأشعة المقطعية. وجاءت نتيجة الفحص أن الانتفاخ في منطقة السرج التركي هو مؤشر لورم في الغدة النخامية pituitary adenoma (وأنا اكتب هنا بعض المصطلحات باللغة الانجليزية لفائدة طلابنا في كليات الطب حتى إذا أرادوا أن يقرأوا عنها سيجدونها في مراجعهم أو في الانترنت). ولأنها تقع تحت سقف الدماغ فإن أي ورم فيها يجعل الغدة تلامس التصالب البصري optic chiasma وهي المنطقة التي يتقاطع فيها العصبان البصريان ويمران فوق الغدة النخامية (مثل أسلاك الكهرباء وأنت لا تريد أن تلامس فروع شجرتكم تلك الأسلاك) و أي تلامس يؤدي إلى تلك الزغللة في النظر (سلامة النظر).
    والحل هو أن اذهب للدكتور السوداني الذائع الصيت اختصاصي جراحة المخ والأعصاب الدكتور محسن حسين وهو يعمل بمستشفى الهدا العسكري بالطائف. اطلع الدكتور محسن على صور الأشعة المقطعية واخبرني أن حجم الورم كبير ولهذا لابد من تدخل جراحي ولكن يجب أن أحصل أولاً على اذن من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز (النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران في ذلك الوقت). فكتب له الدكتور راشد الراجح مدير جامعة أم القرى بمشكلتي فجاء الأمر الكريم من سموه وبدأت رحلة العلاج. وكانت رحلة مثيرة للغاية ولهذا رأيت أن أشرك القراء معي فيها.
    شرح لي الدكتور محسن حسين كل ما يتعلق بحالتي وقال لي نحن الآن متأكدون أن هناك ورماً في الغدة النخامية ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن نستبعدها.
    أولاً: فيحدث أحياناً أن تصبح الأوعية الشريانية (رهيفة) ويحدث انتفاخ فيه يعرف بالأنيورزم (aneurysm) وهذه تسبب صداعاً وزغللة في النظر تجعلك ترى الشئ شيئين (double vision ). وهناك حالة اخرى من الأورام التي تكون في هذه المنطقة تسمى (craniopharyngioma) وهي تحدث اعراضاً مماثلة. وعليه يجب أن نجري فحصاً بواسطة قسطرة نضخ من خلالها مادة ملونة في الأوعية الدماغية ومن ثم نصور منطقة المخ والأوعية المنتشرة في منطقة الغدة النخامية. هذا الفحص يقوم به الدكتور عرفان.

    الدكتور عرفان سوري الأصل يحمل الجنسية الأمريكية جاء بأسرته للمملكة العربية السعودية كما قال لي لكي يكون قريباً من الحرمين الشريفين ولكي ينشئ اطفاله في بيئة مسلمة. وكنت أراقبه قبل أن يقوم بعمليته وهو يتلو آيات من القرآن الكريم وبعض الأدعية النبوية فيزيل عنك أي توتر ويسبغ عليك راحة وطمأنينة كنت في أشد الحاجة لها.
    وكانت النتيجة أن كل ما هنالك ذلك الورم الذي يتطلب تدخلاً جراحياً. وشرح لي الدكتور محسن أن العملية تتم من داخل فتحة فوق اللثة أو من خلال فتحة داخل الأنف. ولأن الورم كبير فيجب أن تتبع العملية جلسات علاج إشعاعي لقتل الخلايا التي ربما يساورها الحنين فتتكاثر مرة اخرى. وحدد لي موعداً للعملية في إجازة ربيع عام 1989م وهذا هو الموعد الذي يتوجب فيه رجوعي للسودان حتى لا تطبق علي قوانين الفصل من الجامعة وحتى لا افقد حقي في المعاش.
    في عام 1981م استأجرت لي الجامعة منزلاً في حي الصافية. يفتح على منزل الأخ الصديق الشاعر عبد العزيز جبورة والأخ الصديق مولانا أحمد جادين الزمزمي (رحمه الله) الذي كان يعمل قاضياً في الهيئة القضائية. مولانا الزمزمي كما يحلو لنا أن نناديه كان رجلاً سمحاً، كريماً، عطوفاً، تقياً.. مجلسه لا يمل، نسمة من نسمات حميمة تغرقك وتنشر في خلاياك طمأنينة لا نهائية. حكى لي مرة أنه في السبعينيات كان يشكو من ألم في صدره وسعال مستمر وتردد على عدد من الأطباء وتناول كل العقاقير والوصفات الشعبية ولكن دون فائدة. وأخيراً قرر أن يأخذ زوجته ويذهب لمصر للعلاج. الطبيب المصري الذي أجرى عليه الكشف وبعد أن درس جيداً كل صور الأشعة قال مبدياً أسفه:
    - أنا أرى إنك رجل مؤمن... وكل ما يصيبنا هو ما يقدره الله لنا والمؤمن يجب أن لا يجزع. على أي حال نتيجة الكشف لا تبشر بخير فقد وجدت أنك مصاب بسرطان في الرئة اليسرى وزحف على الرئة اليمنى وليس ذلك فحسب بل انتقل إلى اجزاء أخرى وهذه حالة لا تصلح فيها جراحة ولا أي علاج لأنه من تجاربنا فإن صاحب هذه الحالة لا يعيش أكثر من ستة أشهر. ولهذا فسأكتب لك بعض المسكنات وبعض مخففات الألم وكان الله في عونك.
    قال لي مولانا الزمزمي:
    * شكرت الطبيب وأخذت نتيجة الفحوصات وأخبرت زوجتي بكل شئ وقلت لها أن الله رحيم بنا. لقد علمت الآن أن ما تبقى من عمري ستة أشهر وهذه فترة كافية أن أرتب فيها أموري وأن أتهيأ للقاء ربي وكان من الممكن أن أموت دون أن أعرف هذه الحقيقة ولكن من كرم المولى ولطفه بنا أن هيأ لي من يعرفني بذلك. ولا اعتراض لي على حكمه. وتقبلت زوجتي ما قلته لها بصبر المؤمنة الحقة فلم تجزع ولم تضطرب فأسلمنا أمرنا لله.
    ذات ليلة خطر على بالي أنني طالما سلمت أمري لله لماذا لا استغل قيامي في الثلث الأخير من الليل وأقرأ سورة (يس) سبع مرات لسبع ليال متصلة وأسأل الله أن يشفيني وأنا موقن برحمة ربي. وجعلت أتلو سورة (يس) في الثلث الأخير من الليل سبع مرات بعد أن أصلي ركعتين ولزمت ذلك وواظبت عليه.
    وشعرت بتحسن في صحتي وانفتحت شهيتي للأكل وقلت نوبات السعال التي كانت تنتابني.. ونقلت إلى مدينة الأبيض فنفذت قرار النقل وتبقى لي من الموعد الذي حدده لي الدكتور شهران. وجاءت ستة أشهر ومرت وجاءت ستة أشهر أخرى ومرت. ولم أكن أشعر بأي أعراض وأخذت زوجتي وذهبت لمصر لمقابلة الدكتور الذي كشف علي من قبل. وعندما اطلع على ملفي عنده صاح بأعلى صوته:
    * مش معقول.. هو انت؟! دا مش معقول.. ياسبحان الله انت عملت إيه؟ قل لي انت عملت إيه؟
    فأخبرته إنني كنت اسأل الله أن يشفيني.
    فأخذني الدكتور إلى غرفة الاشعة وعمل لي صورة أشعة وقارن الصورتين السابقة وهذه ولم يجد أثراً لأي سرطان أو مرض بالرئة. وظل الدكتور يزورني في غرفتي في الفندق إلى أن غادرت إلى السودان.
    مولانا الزمزمي اختاره الله إلى جواره قبل ثلاثة أعوام بمرض غير الذي حدده الطبيب المصري ليلة العيد وصلى عليه المصلون في ساحة صلاة العيد أمام مسجد الحاجة النية بالصافية. رحمه الله فقد كان مؤمناً ذا خلق رفيع أكرمه ربه واختاره إلى جواره في يوم سعيد مبارك.
    تذكرت قصة مولانا الزمزمي وأنا اواجه عملية جراحية لا أدري ما الذي سيحدث لي فيها. ففعلت مثلما فعل مولانا الزمزمي كنت أصحو في الثلث الأخير من الليل وأصلي ركعتين وأقرأ سورة (يس) سبع مرات لسبع ليال وكنت أدعو الله قائلاً: اللهم اجعل لي من العلاج أيسره.
    حلت إجازة الربيع.. وتحدد يوم العملية وأخذت أشيائي وذهبت لمستشفى الهدا وتمت اجراءات دخولي وفي يوم العملية وبعد أن ألبسوني ملابس العملية وفي داخل حجرة العملية رن جرس التلفون وتناوله الدكتور محسن وكان المتحدث من الناحية الأخرى طبيب في قسم الأمراض نقل للدكتور محسن أن طبيب علم الأمراض ال pathologist الذي كان من ضمن أفراد فريق الدكتور محسن جاءته مهمة طارئة وسافر إلى كندا ذلك الصباح وسيعود بعد شهر وعليه لا يمكن اجراء العملية بدونه ويجب أن تتأجل العملية.
    ارتديت ملابسي وجلست مع الدكتور محسن في مكتبه. وبالصدفة أطل علينا طبيب أجنبي. وجلس بعد أن حيانا وقدمني له الدكتور محسن وأخذنا نتحدث سوياً فسأل الدكتور محسن عن حالتي فقدم له ملفي. كان ذلك الدكتور هو دكتور قوسلين سويسري المولد ويحمل الجنسية الكندية وإختصاصي في أمراض الغدد الصماء. قرأ في ملفي جيداً ثم سأل الدكتور محسن عن موعد العملية فأجابه بأنها ستكون بعد شهر انشاء الله. فقال للدكتور محسن:
    * هل ممكن تحوله لي في عيادة الغدد الصماء؟ سأجري عليه بعض الفحوصات في هذه المدة وسأجرب عليه بعض الأدوية إن دعت الحالة.
    وافق الدكتور محسن على الفور وتحولت إلى عيادة الدكتور قوسلين الذي نشأت فيما بعد بينه وبيني صداقة حميمة.
    قمت بكل الفحوصات التي طلبها دكتور قوسلين. وقرر لي دواءً في شكل أقراص أستعملها مرتين في اليوم ونبه على أن تلك الأقراص ذات أعراض جانبية صعبة فقد تسبب لي غثياناً ومشاكل في المعدة وعلي أن آخذها مع بعض الطعام وإن دعت الحال أن آخذ قبلها قرصاً ضد الغثيان. ولقد كانت تلك الأقراص صعبة في البداية لكني واظبت عليها ولم اتركها وبعد اسبوع وهو الموعد الذي حدده لي دكتور قوسلين رجعت له وفي الطريق فجأة شعرت كأن غشاوة قد زالت عن عيني وشعرت بنور قوي يصدم عيني فارتجفت وأوقفت سيارتي خارج الطريق الجبلي الصاعد إلى قمة جبل الهدا حيث المستشفى العسكري وحيث عيادة دكتور قوسلين. أخبرت الدكتور قوسلين. لم يصدق. أخذني لطبيب عيون من أصل هندي ليرسم لي حقلاَ للرؤية (field of vision ) لأني كنت أعاني من ضمن أعراض ورم الغدة من زغللة في النظر hemianopia وجاءت نتيجة الفحص تؤكد اتساع حقل الرؤية وعودته إلى حالته الطبيعية.
    وأسرع دكتور قوسلين ليخبر الدكتور محسن بالتطور الذي حدث وإنني قد استجبت للعلاج إذ أن ذلك الورم الذي كان في الغدة النخامية عبارة عن إفراز الغدة لمادة البرولاكتين وإن التشخيص الذي توصل إليه هو برولاكتينوما عملاقة macroprolactionoma ويمكن تأجيل الجراحة لأطول فترة حتى يقل حجم الورم. وانشرح صدر الدكتور محسن وقال لي سنجعل الجراحة (آخر الكي).
    وضعني الدكتور قوسلين في روتين علاجي بدواء البارلوديل وهذا هو الإسم التجاري لمادة البروموكربتين bromocriptine. وظللت أتعاطى ذلك العلاج خمس حبات كل يوم قبل النوم. واسترجعت من ذاكرتي أنني عندما كنت أدعو كنت أسأل الله (أن يجعل لي من العلاج أيسره) فهل هناك أيسر من هذا؟!
    وكنت أتتبع هذا العلاج في الانترنت من وقت لآخر حتى أعرف إن كانوا انتجوا علاجاً آخر. وقد كان. فقبل عامين وجدت أن عقاراً جديداً قد حل مكان البروموكربتين ولا توجد له أعراض جانبية. والأهم من ذلك كله أن حبة واحدة منه تكفي لمدة اسبوع بحاله. فهل هناك أيسر من هذا العلاج. يا سبحان الله. والدواء الجديد اسمه دوستينكس (dostinex) واسمه العلمي (cabergolin ) وأي شخص يمكن أن يدخل الإنترنت ويكتب أي من الكلمتين سيتحصل على كل المعلومات التي يطلبها بخصوص هذا الدواء. ولأنه لا يوجد في السودان فقد تطوع بعض الإخوة بإرساله لي من وقت لآخر من الخارج.
    تصور حبة واحدة في الاسبوع. ياللسعادة.
    الشاب عبد الرحمن يوسف كان يعمل في مؤسسة الراجحي للصرافة بجدة. أصيب بسرطان خطير في تجويف الأنف وانتشر في بقية أجزاء جسمه. وجاءني الأخ عادل الجعلي (زوج ابنتي الآن) وكان يعمل مع عبد الرحمن في نفس المؤسسة في جدة وطلب من زوجتي أن تجهز ملاح مفروكة لأنهم قرروا أن يتناولوا طعام الغداء مع عبد الرحمن ليرفعوا من روحه المعنوية. وقد كانت حالة عبد الرحمن ميئوس منها. اجتمعنا سوياً وكان عبد الرحمن يعاني من المرض في أطواره الأخيرة ولا يستطيع أن يأكل شيئاً إلا وتنتابه حالة من الغثيان يصعب إيقافها. وفي لحظة من اللحظات قصصت عليه قصة مولانا الزمزمي وقصتي وقلت له أن كل شئ بيد الله وإن على المرء أن يدعو الله وهو موقن بالإجابة فإن شفي كان ذلك بقدرة الله وإن اختاره الله إلى جواره إدخر له ذلك في آخرته وفي كل خير.
    وآخر مرة تحدثت فيها مع الأخ عادل أخبرني أن عبد الرحمن قد شفي تماماً ونقل كفالته إلى مكتب عقار وقد استقدم عائلته وهو يقريك السلام.
    هذه ثلاث حالات أنا بطل إحداها وشاهد على إثنتين منها. فسبحانه مدبر الأمور والقادر على كل شئ وهو فعال لما يريد. ولا جدال فيما ورد أن (يس) قلب القرآن وأنها لما قرئت له. والله خالق الأكوان وفاطر الحب والنوى يخبرنا:
    (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)
    (ويشف صدور قوم مؤمنين)
    (وشفاء لما في الصدور)
    (قل هو للذين آمنوا هدىً وشفاء)
    (فيه شفاء للناس)
    وإذا كانت سورة (يس) هي قلب القرآن. تأمل قول الله سبحانه وتعالى في تلك السورة:
    (كل في فلك)
    واجر لسانك عليها من اليمين إلى الشمال ومن الشمال إلى اليمين وانظر ماذا ترى؟ تك حكمة الله في الكون. (كل في فلك). فإذا استقمت مع هذا الأفلاك ستصير جزءاً من المعمار الكوني وستصير في تناسق مع الحركة الربانية التي أرادها الله لهذا الكون وستجد نفسك ذرة سابحة في الفلك الذي يريده لك الله. كل الأكوان في قبضته يحركها حيث يشاء ويقدر لها رزقها حيث يشاء (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين). فنسأله أن يلطف بنا فيما يشاء. وفي هذه الأيام المباركة والحجاج يتوجهون لأداء الفريضة وددت أن أودعهم بهذا المقال لعل الله يشفيهم ويشفي مرضاهم فكل أمر عسير عليه يسير.. أدع ربك وأسأله أن يجعلك قطرة ماء تسقط في محيط فتستمد قدرتها من قدرة المحيط. او ذرة تسبح في تناغم مع ذرات الكون لتصير جزءً منه أو عافية تنتشر في جسمك فلا تغادر سقماً وتنتشر في أجسام مرضاك فتشفيهم فتوجه إليه في هذه الأيام وأنت موقن بالإجابة فلعل ومضة من نوروجهه الكريم الذي ملأ به أركان عرشه تغشاك ويومها تعرف معنى الرحمة والرضا والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة. اللهم غيرها لا نبغي. وكل عام وأنتم- أحبتي- في خير ونعيم دائم.

    صدرت مؤخرا عن دار (ثقافة) للنشر بأبوظبي بالاشتراك مع الدار العربية للعلوم ببيروت رواية ( توترات القبطي ) للروائي السوداني أمير تاج السر ،
    وكان تاج السر قد انتهى قبل هذه الرواية من رواية "العطر الفرنسي" والتي يتوقع صدورها عن دار رياض الريس خلال الأسابيع القادمة، والعطر الفرنسي تتحدث عن حي شعبي في إحدى المدن الساحلية، وتتصاعد الأحداث مع تداعيات خبر وصول سيدة فرنسية للإقامة في هذا الحي لفترة زمنية، ومن خلالها يتناول الكاتب التغيرات الاجتماعية التي حدثت في العالم، ويركز فيها على قضية عشق الوهم والتعايش معه.


    كلموه اللاهي
    في الغرام بالله
    قولوا ليه الحب
    شيء طبيعي وزاهي
    كان هذا مقطعا من إحدى الأغنيات الشهيرة، لمغنينا الكبير (عبد العزيز داود)، الذي لقب بالحنجرة الذهبية، وكان ذهبيا بحق، لم تفقد حنجرته بريقها ولا سطوتها على القلوب أبدا حتى رحل.
    أول مرة أستمع إلى هذه الأغنية ،كان في بداية السبعينات من القرن الماضي، كنا صغارا وفي زيارة صيفية إلى قريتنا في الشمال ..حيث كنا نقيم في الساحل ولا نصافح تلك القرية إلا من حين لآخر .. كان مستقبلونا قليلي العدد، وكانوا جميعا من سكان تلك القرية التي يعرف كل بيت ماذا يحدث في بيت آخر.
    كان من بين أولئك المستقبلين، شاب لعله في بداية الثلاثينيات أو منتصفها .. عريض وفارع وله صوت مميز يخرج من أنفه، وبذلك الصوت الغريب كان يغني:
    كلموه اللاهي .. في الغرام بالله.
    وعرفت أن ذلك اللاهي الذي يغني له، ويوسط الآخرين ليكلموه، لم يكن سوى كل فتاة تعيش في تلك القرية، فقد كان الرجل عاشقا كبيرا لكل زينة قروية وجمال قروي .. وحياة قروية .. يطلق على نفسه لقب ( الباشمهندس ) ولا يدري أحد أية هندسة يعني .. فقد كان من أولئك الذين خاصموا التعليم مبكرا، وفاتتهم بذلك نشوات عدة .. لعل أهمها نشوة أن تطوف جغرافيا في أقاليم البلاد المختلفة ونشوة أن تجيد جداول الضرب وتزهو بها، ونشوة أن تقرأ، و تكتب الرسائل لمن تحب دون وساطة ..كان الباشمهندس دائم الترديد لتلك الأغنية ولأغان أخرى مشابهة .. يواجه بصوته الغريب، أولئك العائدات من رحلات الزراعة والرعي .. الذاهبات بدلاء الماء إلى البئر، والقاعدات في البيوت يخبزن أو يطحن، أو يطبخن .. لم يوجه غناءه لواحدة يختارها بينهن، لكن غناءه كان للجميع، وقد قال لي الباشمهندس إنه مؤلف تلك الأغنية ومؤلف أغنية أخرى تتحدث عن مستشفيات وهستيريا وعملية جراحية أوشك أن يخضع لها وفر في آخر لحظة .وقد صدقته في ذلك الحين لأكتشف بعد سنوات وبعد أن التقيت بصوت عبد العزيز داود، إن الباشمهندس لم يكن صادقا، ولعله أراد أن يصبح شاعرا حقيقيا فأخفق.
    بعد سنوات طويلة .. وكنت أعد لكتابة نصي الروائي الأول كرمكول .. تذكرت الباشمهندس وعشقه لإحدى المدرسات القادمات من بعيد للتدريس في القرية، كتبته ليس من وحي تلك الأيام البعيدة ولكن من وحي عشرة امتدت بيننا حيث كان يزورنا في المدينة من حين لآخر، ونراه في القرية كلما ذهبنا.
    منذ وقت قريب رحل الباشمهندس بعد أن اكتهل .. لم يكن مريضا ولا ذابلا، لكنه نفس القامة المديدة، والصوت الغريب الذي لم يعد يغني للجمال القديم ولكن لجمال آخر استوردته المتغيرات الحديثة في القرى. ( أمير تاج السر )
    حاول أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً عاماً

  • #2
    كمونية تانى

    ما مشيت لى حاجة (سعدية)؟
    مالا عندها شنو؟
    - مش وقعت من (الركشة) وإتظلطت و(خيطو) ليها راسا تلاته (غرز)؟
    حوار عادى يمكن أن يحدث بين أى زوجين.. زوجة تخبر زوجها بأن جارتهم ترقد مريضة إثر حادث تعرضت له، طيب أيه الغريب فى الموضوع؟ أقول ليكم.. الغريب فى الموضوع أن زوجتى العزيزة كانت تخبرنى بهذا الحادث الذى تعرضت له (حاجة سعدية) وهى غارقة فى (الضحك)!!
    - بتضحكى مالك؟ ده هسه موضوع يضحك؟
    - خلينى كدى أحكى ليكا وبعدين إنتا براك ح تعرف..
    وبعد أن أخبرتنى (حرمنا المصون) بالقصة لم أتمالك نفسى وإنفجرت فى نوبة من الضحك المتواصل كما (أتوقع أن يحدث لك ذلك عزيزى القارئ
    وإليك القصة:
    بعد أن إكتمل عدد المشتركات فى الصندوق (الماسكاهو حاجة سعدية) قررت أن تذهب لتسليمه إلى صاحبة (الصرفة الأولى) فقامت بوضع (القريشات) فى (كيس نايلون أسود) ولفها بعناية حتى لا يستبين ما بداخلها ثم أوقفت (ركشة)..
    - ماشة وين يا حاجة؟
    - ماشة ليا يا ولدى لى ناس زيارة قدام محطة (جامسكا) فى الثورة!
    وإنطلق سائق الركشة وهو مندمج مع الأغنية التى يبثها (المسجل) بصوت عال وأخذ شارعاً جانبياً ثم آخر حتى صار بعيداً عن شارع الظلط الذى من المفترض أن يسلكه مما حدا بحاجة سعدية أن تقول له:
    - يا ولدى إنت ماشى بى وين؟ أنا بى هنا ما بعرف السكة!
    - يا حاجة إنتى مش ماشة (جامسكا)؟ أنا خلاص بوصلك!
    استمر سائق الركشة فترة من الوقت (يدخل بى زقاق ويطلع بى زقاق تانى) حتى توقف أمام أحد المنازل وقام بالضغط على البورى ففتح باب المنزل (3 ضلف) لتدخل الركشة وبداخلها (الحاجة سعدية)! التى تفاجأت بوجود عدد من (الشباب) يلتفون حولها تفوح منهم رائحة (الخمر) و(الدخان)
    - يا وليداتى أنا (مرا كبيرة) عاوزين منى شنو؟
    - مشيراً إلى طشت كبير): ما عاوزين منك شئ يا حاجة بس نضفى لينا (الكمونية) دى!
    كان الطشت (مليان لى عينو) بالمصارين و(الكرشة) و(العفشة)، وضعت (حاجة سعدية) الطشت أمام (الماسورة) وهاك يا (نضافة)، على الرغم من أن كمية (الكمونية) التى فى الطشت من الواضح انها لأكثر من (بهيمة) إلا أن (مهارة) حاجة سعدية قد ساعدتها فى إنجاز المهمة فى وقت قياسى مقداره ساعتان بالتمام والكمال!
    - وهى تستعدل ثوبها) أها يا وليداتى رجعونى حتتى!
    - أحدهم يناولها كيس أسود): يا حاجة معقولة تفكينا (عكس الهوا) كده وتمشى؟يعنى (الكمونية) دى ناكلا (نيه)؟
    قامت حاجة سعدية بفتح الكيس الذى يحتوى على (الفحم والبصل والصلصة والبهارات)، جلست على (البنبر) المتآكل من جديد، (ولعت نارا) وبدأت فى (حش البصل) ثم (دق التوم) والفلفل..
    - أها يا وليداتى.. لى (الصلصة) كبيتا ليكم فيها.. خلاس ودونى لى اهلى الواطه (فللت)!
    - خلاس يا حاجة تعالى أركبى نوصلك

    على مشارف الحى قام سائق الركشة بإنزال (حاجة سعدية) التى إتجهت صوب منزلها بينما انطلق (السائق) عائداً إلى ( شلته..)
    - مالك يا حاجة إتأخرتى وجاية (فترانة) كده؟
    - كيفن ما اجى فترانة وتعبانة؟ ومنضفه (كمونيت) الدنيا والعالمين!!
    - أجى (كمونيت) شنو ياحاجة ما قلتى ماشة تودى قروش (الصندوق) الوداك للكمونيات شنو؟
    وبعد أن قامت حاجة سعدية بسرد (الحكاية) وسط دهشة الحاضرين خاطبتها حفيدتها (الطالبة) قائلة:
    والله يا حبوبة بركة البقت على (الكمونية) مع الحاجات البنقراها فى الجرائد دى!

    لما كان من الضرورى تسليم مبلغ (الختة) لصاحبتها فقد قامت (حاجة سعدية) بإرتداء ملابسها فى عصر اليوم التالى ثم قامت بوضع (القريشات) فى (كيس نايلون أسود) لفته بعناية حتى لا يستبين ما بداخله ثم أوقفت (ركشة)
    - ماشة وين يا حاجة؟
    - ماشة ليا يا ولدى لى ناس زيارة قدام محطة (جامسكا) فى الثورة!
    وإنطلق سائق الركشة بالشارع الرئيسى الذى بعد أن تحرك قليلاً وجده مغلقاً فى منتصفه بسبب بعض الإصلاحات فاضطر إلى أن ياخذ شارعاً جانبيا ثم آخر وعندما إنتبهت (حاجة سعدية) إنو (الشوارع ما ياها) قذفت بنفسها من الركشة وهى تصيح:
    - وحات الله ما بقدر على الكمونية تانى (الفاتح جبرا )
    حاول أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً عاماً

    Comment


    • #3
      حقائق ومعلومات وطرائف

      أعجبتني فكرة جريدتنا هذه وأعدكم بالمشاركة فيها بباب ثابت أسبوعي كنت قد اعتدت نشره في نشرة الدعاش الشهيرة وسأبدأ من الأسبوع القادم المشاركة بهذا الباب بعنوان حقائق ومعلومات وطرائف فترقبونا
      اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

      Comment


      • #4
        الأخ / أبوياسر.. لك التحية

        يكفى أن فكرة جريدتنا أعجبتك – إذن نحن موعودون بطرائف ومعلومات

        دسمة بها ما لذ وطاب وأكيد بتكون سعراتها الحرارية عالية – والله
        يستر
        وبالمناسبة دى نديك شوية من عوض دكام وأبوداود ( والأولى فيها
        شوية دسم )

        (( ابوداود كان فى رحلة مره فى بورتسودان، بعدين الجماعة طبعا ضابحين ومهيصين وبعد الضبيحة قاموا جابو المرارة والشيه وبدو ياكلو، بعدين من ضمن الأكل كانوا عاملين ليهم خروف كامل معلق فى شواية والنار مولعة تحته والدخان ضارب
        قالوا ليه :
        تعال يا عبد العزيز شوف المراره دى
        قال لا ما عايز، انا مستنى الكمينة ديك تطلع


        عوض دكام بقدم فى قعدة فيها على ابراهيم و زيدان ابراهيم اول ما بدأ على ابراهيم غنى تمساح اب كبلو الضارب الليه ،،، عوض دكام نطه ليه طوالى قال ليهو التمساح الابلعك حسى دا وكت تماسيح
        زيدان عليك الله وسط الزهورمتصور

        عوض دكام كان فى فراش بكا
        وكان يوم رفع الفراش و مشى عشان يدفع فى الكشف
        واحد من اصحابو قال ليهو انت ياعوض مفروض تدفع بالدولار
        عوض دكام قال ليهو ليه إنتو فارشين فى السوق الحر

        ودى كمان دعوة جديدة للناس عشان تشارك فى تحرير جريدتنا ودمتم ،،
        حاول أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً عاماً

        Comment


        • #5
          تأكيد الإلتزام

          أشكرك أخي أبوبكر وأود أن أؤكد إلتزامي السابق بس أنا منتظر الكمينة التي يجهز فيها أخونا السني تجهز ويطلع الطوب الأحمر وبالمناسبة دي يا بكري ربما يكون عدد من الأخوان ما بيعرفوا الكمينة ذاتها وياريت واحد من ناس الجريف أهل الكماين الجد يحدثونا عن الكمائن لأن نحن في توتي كان عندنا كمائن لكن ناس قاعة الصداقة إشتكوا منها وقالوا الدخان بتاعها بيوسخ ليهم القاعة ذات اللون الأبيض وعلى العموم نحن بطلنا الكماين بعد الكبري وسنشيد مكانها على ضفة النيل ناطحات السحاب الشاهقة وربما نتقدم بشكوى لقاعة الصداقة بأنها تشوه منظر ناطحات السحاب في توتي ونطالب أما بإزالة القاعة أو تحديثها لتتوائم مع فخامة المباني في مواجهتها بتوتي وهذا ليس حلما بعيد المنال. وإلى لقاء
          اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

          Comment


          • #6
            مؤسس الخرطوم

            أخونا عمار مساء الخير

            أنحنا طبعاً ما عندنا أى مانع تبنى ناطحات السحاب على ضفاف النيل وبالذات بعد أنا ما قرات المقال المرفق الذى نشر بصحيفة الراى العام وطلع مؤسس الخرطوم من جماعتكم

            مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد
            ( بقلم:قيس ابراهيم احمد علي )

            الخرطوم عاصمة السودان الحديث وريث مجد سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية وقرى عاصمة العبدلاب عندها يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرق ومنها يبدأ النيل الكبير مجراه المبارك إلى الشمال. وفد إليها مع غروب شمس سوبا جماعة من المحس فعمروا توتي و من توتي عبر ولي من أوليائهم النهر ونزل الخرطوم ليبني فيه منزلا وخلوة يرتادها الصبيان و مع نار العلم التي أوقدها هذا الولي بدأ عمران الخرطوم . وظل المكان لعقب الولي من الولد والجيران ومن اجتمع إليهم حتى غربت شمس دولة الفونج ولما جاء الترك بنوا عاصمتهم في الخرطوم عوضا عن سنار عاصمة الفونج الأولى ).
            هكذا ابتدر المؤرخ السوداني د.محمد إبراهيم أبو سليم كتابه تاريخ الخرطوم ويقول في فقرة أخرى من كتابه هذا (وقد ظلت الخرطوم نفسها منطقة غير مأهولة تغطيها الغابات وتأتيها مياه الفيضان فتغرق أجزاء كبيرة منها وكان يأتيها المسافرون ليعبروا عندها النيل ويرتادها صيادو السمك في مواسم الصيد يقضون حاجتهم ثم يعودون أدراجهم بما اصطادوا وفي حوالي عام 1691 ترك الفقيه أرباب العقائد جزيرة توتي التي اشتهر فيها وعبر النهر لينشأ في هذا المكان أول قرية مأهولة وكان من عادة الفقيه الذي يشتهر أمره وينشد الاستقلال أن يبحث له عن مكان جديد يبدأ فيه حياته الدينية ويجد فرص الاستقلال والشهرة المتاحة). لا يختلف اثنان من المؤرخين على ما أورده د.محمد إبراهيم أبو سليم على أن بداية عمران مدينة الخرطوم كان بارتحال الشيخ أرباب العقائد من توتي إليها وبنائه مسجدا وخلوة ومنزلا له بها. فمن هو هذا الشيخ الذي تمر 400 عام على ذكرى ميلاده هذا العام .
            نسبه و قبيلته :-
            هو أحمد بن علي بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين بن محمد الملقب بعجم بن زائد بن محمد محس (الذي تنتسب إليه قبائل المحس) بن مرزوق بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الله بن عبد الكريم بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن قتادة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب البدري الأنصاري الخزرجى أحد كتاب الوحي على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
            إذا هو عونابي محسي خزرجى ولد بجزيرة توتي وقد أورد هذا النسب الشيخ النسابة الصديق حاج أحمد حضرة في كتابه المنشور بعنوان العرب التاريخ والجذور خلافا لما أورده صاحب الطبقات فقال أنه أرباب بن علي بن عون بن عامر بن أصبح بن فلاح مسقطا( أحمد بن علي ) والراجح عندي أنه كما أورد الشيخ النسابة الصديق حضرة .
            ولقب بأرباب العقائد و أرباب الخشن لخشونة أطرافه من كثرة الوضوء و إسباغه على المكاره.
            وقد اشتهر من أبائه أبناء فلاح الأربعة صبح وقنديل و مرزوق و غردقة . أما صبح فهو جد عالمنا الخامس مؤسس مدينة الخرطوم . أما قنديل فهو الجد الثالث للعارف بالله الشيخ إدريس ود أرباب محمد( 1507 -1650 ). أما مرزوق فهو جد إبراهيم ولد توتي البداني و لمن أحفاده الشيخ حمد ود حتيك و غيرهم من أهالي بري المحس. أما غردقة فهو أخيهم من أبيهم و أمه شايقية كندكابية وهو جد الغردقاب بتوتي ومناطق أخرى بالسودان و منهم الشيخ الأمين الضرير مميز علماء السودان في التركية السابقة.


            أما والد فلاح فهو شرف الدين أو شرف جد المشيرفية و أحد أبناء محمد الملقب بعجم التسعة الذين يشكلون محس وسط السودان في توتي وشمبات و بري والعيلفون و واوسي وغيرها من قرى السودان الممتدة على طول النيل الأزرق من منطقة واوسي شمالا إلى كركوج في النيل الأزرق و على النيل الأبيض وفي كردفان ودارفور ومناطق كثيرة داخل الجزيرة.
            و للفائدة فان أبناء محمد عجم هم:-
            (1) شرف الدين والذي فصلت ذريته سابقا و يقال أنه كان فقيها وعالما .
            (2) سعد الله وهو جد السعدلاب بتوتي وشمبات ومنهم الشكرتاب والعجيماب والعصملاب وغيرهم.
            (3) كباني أو محمد كباني وهو جد الكبانية ومنهم العارف بالله الشيخ خوجلي أبو جاز و الشيخ أمام بن محمد الشهير بابي جنزير.
            (4) عبودي جد العبودية ومنهم الآن بتوتي دار صليح و ضو البيت.
            (5) سادر جد السدارنة مع الشكرية بأرض البطانة .
            (6) زايد جد الزيادية مع قبيلة الحمر بكردفان .
            (7) مزاد أبو شامة جد الشامية ويسكنون أم قحف بالقرب من العيلفون.
            (8) شعبان و هذا قد نزل مع الجعليين بالسافل و لذلك ذابت ذريته مع أخوالهم الجعليين و لم يعد لهم وجود منفصل.
            (9) صادر وهو جد الصواردة.
            ويلتقي محس الشمال مع محس الوسط عند الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد فهم أبناء الملك ناصر و حسن و حسين و جلال أخوان الملك سعد و الملك مكن.
            هذه قبيلة الشيخ أرباب العقائد والتي تنحدر من شمال السودان من منطقة سدلا بالقرب من مدينة دلقو وهي قبيلة كبيرة وممتدة على امتداد السودان الكبير منذ فجر دخول الإسلام وهم حملة مشعل العلم والمعرفة جاءوا يحملون هم الدعوة إلى الله و يعلمون الناس الإسلام الحق فكان منهم العلماء الشيخ إدريس ود الأرباب محمد (1507 -1650) وأرباب العقائد (1609 -1691 ) والشيخ حمد ود أم مريوم( 1645-1729 ) و الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (1655م-1742م) فأناروا طريق الحق و العدل في القرنين السادس عشر والسابع عشر و الثامن عشر الميلادي مما أثبته لنا التاريخ و لكن نقول أنهم قبل ذلك كانوا أئمة يهدون للإسلام.
            ميلاده وكسبه وأثره العلمي :-
            ولد بجزيرة توتي ويرى بعض المؤرخين أنه ولد في 1009هجرية و آخرون في العام 1017هجرية وتوفي على غير خلاف في العام 1102هجرية ولعل اللبس في هذا الاختلاف أن العام الهجري 1017 يوافق العام الميلادي 1609 فأخذه المؤرخون على أنه عام هجري وقالوا أنه 1009 ومما يؤكد ما أخذنا به أن الروايات الوطنية تقول أن عند ولادة أرباب العقائد كان عمر الشيخ إدريس ود أرباب أكثر من مائة عام وهو مولود في 913 هجرية التي توافق العام الميلادي 1507. وعند ولادته كان سلطان الفونج السلطان عدلان (مدة حكمه 1605م-1612م) وعلى مشيخة قرى الشيخ محمد العقيل بن الشيخ عجيب الما نجلك بن الشيخ عبد الله جماع ( مدة مشيخته من 1608م-1648م ).
            حفظ القرآن على يد والده هو في العاشرة من عمره ودرس الفقه على يد الشيخ الزين بن الشيخ محمد صغيرون وأخذ علم العقيدة عن الشيخ على بن بري وخدمه ودعا له بصفاء و صدق نية خالصة فاستجاب الله دعوته فنفع الله بعلمه خلقا كثيرا خاصة في علم العقيدة حتى لقب بأرباب العقائد لتفرده في هذا العلم و ألف كتابا في أركان الإيمان سماه (الجواهر الحسان في تحقيق أركان الإيمان) أنتفع به شرقا وغربا وقد قال البروفسير يوسف فضل في تحقيقه لكتاب الطبقات أنه لم يعثر على هذا الكتاب والحمد لله فقد عثر الدكتور أحمد البدوي على نسخ منه بباريس في فرنسا وهو مكتوب بخط مغربي و أعلمنا أن هناك ستة وعشرين نسخة منه بباريس و نسختين بغرب إفريقيا في السنغال.
            وقد بلغ عدد طلبته أكثر من ألف من دار الفنج إلى دار برنو كما أورد صاحب الطبقات و قد شدت إليه الرحال في علم التوحيد ومن تلاميذه الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو جاز ) والشيخ حمد ود أم مريوم والشيخ حمد بن حتيك والشيخ محمد بن ضيف الله والشيخ هارون بن حصي والشيخ فرح ود تكتوك والشيخ القرشي الصليحابي والشيخ عبد الرحمن بن الشيخ صالح بان النقا والشيخ غانم أبو شمال الجامعي الكردفاني .
            الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن أبو جاز أخذ علم الكلام والتصوف من الفقير أرباب العقائد.
            وقد بدأ الشيخ أرباب العقائد التدريس بجزيرة توتي يبث العلم و العقيدة الإسلامية ثم انتقل إلى الضفة الجنوبية من النيل الأزرق محل مبنى مديرية الخرطوم الذي تحول الآن ليصبح وزارة مجلس الوزراء حيث أسس خلوة وبني دارا للطلاب امتدت إلى المكان الذي يقوم فيه مسجده الآن وهو ما كان يعرف بجامع فاروق. والذي ظل يدرس فيه الطلاب حتى استدعاه سلطان الفونج السلطان أونسة الثاني بن ناصر أن يفد إلى سنار عاصمة الفونج في العام 1090هجري الموافق 1679ميلادي ومكث بسنار حتى وافته المنية في العام 1102 هجري الموافق 1691 ميلادي في عهد السلطان بادي الأحمر بن السلطان أونسة الثاني.
            وقد ظل جامع أرباب العقائد يقوم بدوره في هداية الناس إلى دين الله القويم بعد أن سافر العلامة أرباب العقائد إلى سنار فخلفه على المسجد ابنه الفقيه علي صالح أبي نجيلة وعاونه على التدريس أخواه الفقيه بساطي والفقيه فرح ثم من بعدهم الفقيه أرباب بن الفقيه فرح بن العلامة أرباب العقائد الذي أعاد حلقة جده من حيث الاتساع.
            أما الفقيه محمد الأمين بن العلامة أرباب العقائد فهو أصغر الأبناء فقد درس العلم على أخويه الفقيه بساطي و الفقيه فرح و قام بالتدريس بخلوة والده ثم انتقل إلى البشاقرة غرب بطلب من أخواله ليقوم ببناء المسجد والخلوة و التدريس هناك إلى أن وافته المنية و قبره عليه قبة الآن.
            وما يجدر ذكره أن مسجد أرباب العقائد قد تعرض للهدم مرتين مرة عند مرور حملة الدفتردار الانتقامية على الخرطوم في عام 1821م فقد هدم جامع أرباب العقائد وقتل حفيده الفكي أرباب ولد كامل ولد الفكي علي بن أرباب العقائد بمدفع كما نكل بأهل توتي و قتل منهم خلقا كثيرا. أما المرة الثانية فقد كانت عند تحرير الخرطوم و انتصار المهدي على غردون باشا فقد قتل الخليفة عبد الرحمن بن محمد بن الكامل بن أرباب بالمسجد وهدم المسجد مرة ثانية على أيدي الأنصار بعد أن أدى الإمام المهدي أول صلاة جمعة له بالخرطوم فيه.
            هذه شذرات من سيرة هذا العالم الجليل العلامة أرباب العقائد مؤسس مدينة الخرطوم على أننا لا نرى الآن بالخرطوم ما يشير إليه البتة فقد غفل علماؤنا الأجلاء الذين وكل إليهم بتسمية الشوارع أو الأماكن العامة أن يزينوا أحد الشوارع باسم مؤسس المدينة و قد أطلق مؤخرا أسمه على الشارع الذي يقع غرب الهيئة القومية للكهرباء و الممتد من كبري توتي إلى الجنوب باسمه و لكن اختفت اللافتات بعد حين من الدهر . لا ندري من أخفاها.
            وفي الختام أتوجه بالنداء لوالي ولاية الخرطوم ومعتمد محلية الخرطوم و أحفاد العلامة الشيخ أرباب العقائد والعلماء الأجلاء المهتمين بتاريخ السودان أن لا تمر هذه الذكرى دون تخليدها باحتفال يليق بهذا العالم الجليل نذكر الأجيال اللاحقة بتاريخ هؤلاء العظماء بناة السودان الحديث على الدين و التقوى . بعد أن فاتنا الاحتفال بمرور500 عام على ميلاد العارف بالله الشيخ إدريس ود أرباب الذي صادف العام 2007م.
            أرجو أخيرا أن يجد هذا النداء أذانا صاغية.
            حاول أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً عاماً

            Comment


            • #7
              أحسنت أخي إبن توتي أبوبكر إبراهيم عبدالله العوض ومواصلة لهذه الإضاءة الرائعة فإننا تقدمنا بطلب لإدارة موقع النادي الإجتماعي للجالية السودانية بمسقط لعمل رابط لموقع جزيرة توتي الذي يوثق تاريخ هذه الجزيرة العريقة وسيتم ذلك قريبا بإذن الله وحتى ذلك الحين ندعو الجميع لزيارة موقع جزيرة توتي أدناه:
              www.tuti.ws
              مع خالص الشكر والتقدير
              عمار محجوب محمد زكي
              اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

              Comment


              • #8
                حقائق ومعلومات وطرائف - الحلقة الأولى - نصائح طبية

                بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
                وفاءً لوعدي بالمشاركة في تحرير جريدتنا يسعدني أن أبدأ بنشر الحلقة الأولى من حقائق ومعلومات وطرائف بعنوان نصائح طبية.

                بسم الله الرحمن الرحيم
                معلومات طبية غريبة تهمك
                تخلص من آثار الحروق. .
                عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز،
                نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان
                الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك
                بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد
                الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،
                فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
                ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية
                ولاية ميشغان الجامعية.
                -----------------------------------
                عالج ألم الأسنان دون فتح فمك
                لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك ؟
                على المنطقة الغشائية على هيئة v بين
                إبهامك وسبابتك.
                لماذا لأن هناك توجد ممرات الأعصاب
                التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم
                الصادرة من الوجه والأيدي
                دراسة كندية.
                -------------------------------------
                حتى لا تصاب بالدوخة
                ضع يدك على شيء ثابت لأن اليد تحتوي
                على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن.
                بعد الإشارة التي ترسلها القوقعة،
                الجزء المسئول عن التوازن في الأذن.
                يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل
                من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول
                الدم فيصبح أقل كثافة و ترتفع
                القوقعة مما يسبب الدوخة.
                الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز
                الأذن والأنف و الحنجرة
                في نيوجيرسي.
                خفف وخز الألم في جانبك الأيمن
                هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض؟
                هذا لأنك تخرج الهواء " تزفر " بينما
                تضرب قدمك اليمنى الأرض.
                مما يضع ضغطاً على كبدك
                الموجود على الجانب الأيمن من الجسم
                ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل
                أشارة بوخز جانبي . ببساطة تعلم
                أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.
                كتاب العلاج المنزلي للرجال
                ---------------------------------------
                أوقف نزيف الدم من الأنف
                أغلق انفك وارجع رأس للخلف،
                بالطبع إذا كنت تريد الاختناق بدمك.
                أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على
                لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط
                عليه بقوة.
                لماذا ؟
                يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز،
                جدار الغضروف الذي يقسم الأنف،
                والضغط عليها يوقف النزيف.
                بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة
                في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا.
                -----------------------------
                أجعل قلبك يتوقف
                هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟
                انفخ على إبهامك.
                لماذا ؟ يمكن السيطرة على عصب فاغوس،
                الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب،
                من خلال التنفس. وسوف تستعيد معدل نبضات
                قلبك إلى الوضع الطبيعي.
                بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ
                في جامعةِ بيتسبيرج.
                حافظ على بصرك
                البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال
                الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر
                مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب،
                وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا
                التمرين البسيط . بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس
                عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي
                جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر
                بأن الضغط على عيونك قد خف
                للحكة أو الدغدغة في الحنجرة ...
                إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!
                لماذا ؟
                هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن
                تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب
                تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة
                أو الدغدغة.
                الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة
                في نيوجيرسي.
                -------------------------------
                لا تشعر بالألم
                هل تخاف من الحقنة ؟ ومن لا يخاف منها.
                ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف
                والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ
                الحقنة.
                حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال
                أثناء الحقن يقلل الألم لأن السعال يسبب
                ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر
                والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات
                الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
                تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة

                تخفيف احتقان الأنف
                هل تعاني من احتقان الأنف المزمن
                ولم تنفع معك الأدوية ؟
                إليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف
                من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك
                بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد.
                هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات
                الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان،
                بعد 20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.
                ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
                الجامعية.
                --------------------------------------------------------------------
                كافح الحرقة دون ماء ... هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل
                أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر
                يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء
                والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على
                اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح
                للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء
                والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر
                تصبح المعدة أدنى من المريء
                وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.
                انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ
                مساعد في كلية نيويورك الطبية. ملحوظة : النوم على الشق الأيمن من السنة فلذا ينبغي و الأفضل
                أن تنام و معدتك خفيفة
                ------------------------------------------------
                ماذا تفعل لو علقت عظمة سمكة فى البلعوم؟
                هناك من يحب السمك ومن كثرة حبه يأكله بعظمة
                يحب كثير من الناس أكل الأسماك لأنها لذيذة ومفيدة لصحة الإنسان ولكن قد يعاني البعض من مشكلة عظامها
                إذا علقت في البلعوم وغالباً ما تكون مشكلة مزعجة . أكيد مزعجة
                طريقة شعبية لازالة العظام .
                تأخذ أولا بعض حبات الزيتون وتضعها في قدر مع بعض الماء البارد وتغليها علي النار لمدة ، ثم تشرب هذا
                العصير الساخن شيئا فشيئا وتبلعه جرعة بعد جرعة لكي يمر عصير لبوب الزيتون لوقت اطول علي العظمة .
                وبعد دقائق تختفي العظمة تلقائيا ويختفي معها الازعاج من البلعوم .
                إذا كنت لا تصدق فعالية هذه الطريقة فيمكنك ان تضع بعض عظام السمك في مثل هذا العصير لترى ماذا يحدث ،
                ستصبح عظام السمك بعد دقائق لينة جدا كأنها مكرونة مطبوخة


                الله يعافينا ويعافيكم من كل مكروه
                وإلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله
                عمار محجوب محمد زكي - مسقط في 17 يوليو 2009م
                اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

                Comment


                • #9
                  تشكيل مجلس إدارة لجريدتنا

                  الأخ أبوبكر إبراهيم عبدالله العوض
                  لك سبق المبادرة الرائعة بإبتكار جريدتنا على هذا المنتدى وحتى تتطور الفكرة وتصبح جريدتنا إضافة حقيقية للمنتدى أقترح عليك تشكيل مجلس لإدارتها بحيث يخصص شخص كرئيس تحرير ومحرري أعمدة ثابتة ومراجع لغوي ومن بعد ذلك تظل الجريدة مفتوحة للمشاركات ولكن وفق أسس ومبادئ وأخلاقيات وميثاق شرف والأمر معروض عليكم لدراسته والتفاكر بشأنه مع ذوي الإختصاص لجعل الفكرة أكثر إبداعاً وتميزا.
                  اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

                  Comment


                  • #10
                    حقائق ومعلومات وطرائف - الحلقة الثانية

                    حقائق ومعلومات وطرائف
                    الحلقة الثانية – 24يوليو 2009م
                    إعداد : عمار محجوب محمد زكي
                    معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!
                    كان هناك ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة
                    فكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها
                    وحسب النسب يكون التوزيع كالآتي:
                    الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
                    الثاني يملك الثلث (17÷3) = 5.67
                    الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
                    ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم، دون ذبح أي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة فما كان منهم الا أن ذهبوا إلى الإمام علي ( كرم الله وجهه) لمشورته وحل معضلتهم
                    قال لهم الإمام علي (كرم الله وجهه): هل لي بإضافة جمل من جمالي إلى القطيع ؟؟ فوافقوا بعد استغراب شديد !!
                    فصار مجموع الجمال 18 جملا ، وقام الإمام علي (كرم الله وجهه) بالتوزيع كالتالي :
                    الأول يملك النصف (18÷2) = 9
                    الثاني يملك الثلث (18÷3) = 6
                    الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
                    ولكن الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون .. 17 جملا !!
                    فأخذ كل واحدٍ منهم حقه

                    واسترد الإمام عليّ جمله (الثامن عشر) !!
                    (رائعة من روائع الإمام علي .. كرم الله وجهه)
                    وإلى اللقاء في الحلقة القادمة
                    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

                    Comment


                    • #11
                      عمار، ياخي إنت بتاع رياضيات،، دي فاتت عليك كيف
                      ببساطة، القسمة ما تمت كما إعتقد البعض
                      القسمة مفروض تقسم على أساس أن المجموع يساوي 100%،، دي متفقين عليها؟؟
                      أولا، مجموع النسب هو نصف + ثلث + تسع، أي 1/2 + 1/3 + 1/9 = 9/18 + 6/18 + 2/18 = 17/18،(لاحظ المقام)، وهو ما يساوي 0.9444444 (كسر دائري)،، وهو ما لا يساوي 1 صحيح، أو 100%،، فكيف ذلك؟
                      وجموع الجمال بكل بساطة عشان تتم قسمته بهذه الطريقة يجب أن يكون 18 أو مضاعفاتها (عشان تقبل القسمة على 2 و 3 و 9)عشان يكون المجموع القسمة 100%، أي ما يعادي 0.0555556 أي 1/18،، وهو الجمل الأخير.

                      كل ما تم في المعادلة أن (الباقي) تم تحويله إلى عدد صحيح وذلك بإضافة جمل واحد، فبدلا من أن يكون الباقي هو 0.055556 من ال 17 جمل، وهو يساوي 0.99994 من جمل واحد إلى نفس النسبة من 18 جمل، وهي تساوي واحد صحيح
                      اللعبة عزيزي في تجاهل الناس لأن القسمة لم تكن كاملة، وتم هنا إكتمال الباقي إلى واحد صحيح، ولو كانت القسمة على أساس ال100%، لطالب كل منهم بنصيبه في الجمل الأخير، أو أن يكون هناك وريث رابع أصبح من حظه جمل كامل بدل جزء منه

                      طيب،، لو كان سيدنا على (وأشك في دي) كان أضاف ليهم 19 جمل بدل جمل واحد،، كان الحصل شنو؟؟ وهل كانت رجعت ليه جمالة ال 19 ولا رجع ليه جملين؟ وليه؟؟؟


                      يديك العافية
                      Last edited by السني أبوالعزائم; 23rd July 2009, 05:43 PM.
                      مَشَيْنَاهَا خُطَىً كُتِبَتْ عَلَيْنَا وَمَنْ كُتِبَتْ عَلَيْهِ خُطَىً مَشَاهَا
                      sigpic

                      Comment


                      • #12
                        رد: جريدتنا

                        كان سيدنا على (وأشك في دي)
                        أنا لدي المرجع الذي يثبت أن القصة لسيدنا علي رضي الله عنه ولا أعرف كيف تطرق إليك الشك دون دليل والقصة لم يقصد بها إختبار المقدرة الرياضية أو هي لغز يراد حله .. طبعا هي مسألة رياضية بحتة وقمت أنت بتحليلها بصورة صحيحة لا أعتراض عليها ولكن ما الغرابة في أنها من روائع الأمام علي كرم الله وجهه هي حدثت بالفعل وصحيح أن حاصل القسمة كما أشرت إليه أنت ولكن الروعة تكمن في سرعة بديهة الأمام علي وعدم رغبته في الدخول في شرح رياضي بحت ولكنه حل لهم الإشكالية وخرجوا من عنده مبسوطين أربعة وعشرين قيراط الشك لزومه شنو يا أخوي يالسني أنا لا أقصد بنشر هذه الحلقات تقديم ألغاز وأطلب حلها ولكن فقط للإطلاع والعلم
                        اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. آمين

                        Comment


                        • #13
                          رد: جريدتنا

                          انا يا عمار ما عنجي ما يثبت أو ينفي، والقصة سمعتها قبل كدة، ولكن تساؤلي نبع من إنه هل فعلا سيدنا على بت في قسمة تركة لا تقسم بشكل كامل؟ مع العلم إنه بزيادة جمل ثم إرجاعه اصبحت القسمة لا تساوي نفس النسبة قبل زيادة الجمل،، هنا حيرتي
                          مَشَيْنَاهَا خُطَىً كُتِبَتْ عَلَيْنَا وَمَنْ كُتِبَتْ عَلَيْهِ خُطَىً مَشَاهَا
                          sigpic

                          Comment


                          • #14
                            رد: جريدتنا

                            طيب هاك دى يا عمار
                            اضرب عدد إخوانك في العدد (2) الذكور فقط
                            إذا لم يكن لديك إخوان فتجاهل هذه الفقرة
                            أضيف العدد (3)
                            اضرب المجموع في (5)
                            أضيف عدد أخواتك (الإناث)
                            إذا لم يكن لديك أخوات فتجاهل هذه الفقرة
                            اضرب الناتج بـ(10)
                            أضيف عدد أجدادك الأحياء
                            إذا لم يكن لديك أجداد أحياء فتجاهل هذه الفقرة
                            اطرح (150) من المجموع السابق
                            الآن اكتب ناتج الذي حصلت عليه
                            لاحظ إن الناتج مكون من ثلاثة أرقام

                            العدد الأول من اليمين هو عدد أجدادك الأحياء ...........................صح؟
                            العدد الأوسط هو عدد أخواتك(الإناث) ...............................صح؟
                            العدد الأخير هو عدد إخوانك .......................................صح؟

                            ما كتير الناس بترحل لظروف في الدنيا تحصل
                            ناس بتمشي سنين طويلة وناس بدون ما تمشي توصل

                            Comment


                            • #15
                              رد: ما هكذا تورد الإبل

                              (( وعايزين الناس كلها تشارك فى تحرير الجريدة دى أى شخص عنده طرفة أو معلومة أوخبر حقو يشرك الآخرين وحتى تكون عندنا أحسن جريدة هنا))

                              كان الغرض من فتح البوست ده واضح مشاركات لكل من يرغب – لا نطلب تعقيب على المشاركات وإلا إنتفى الغرض الذى من أجله كانت جريدتنا
                              نرجو من الجميع التعاون معنا فى هذا الأمر حتى تستمر الجريدة

                              وأقول لكل محتار
                              جريدتنا ليست للحوار
                              عايزين طرفة وقصة وأشعار

                              حاول : إبتسم أنت فى منتدى النادى الإجتماعى للجالية السودانية
                              حاول أن تجعل من قاعدة فعلك قانوناً عاماً

                              Comment

                              Working...
                              X